الإثنين , 20 نوفمبر 2017
الرئيسية » أخبار » حول اعتقال الداعية الاسلامي أمجد قورشه في الاردن
07be475ba04adcd01259682434431a2f

حول اعتقال الداعية الاسلامي أمجد قورشه في الاردن

 

صحيح ان المادة 15-1 من الفصل الثاني في الدستور الأردني تقول ” تكفل الدولة حرية الرأي” ، لكنها تقول ايضا وفي نفس المادة ” بشرط ان لا تتجاوز حدود القانون” .
لنقل مثلا ان ابو بكر البغدادي دخل الى المطار ليركب في رحلة الخطوط القطرية المتجهة الى الصين، ولاحظ موظف المطار وجود حزام ناسف حول خصره، وطلب أمن المطار؛ فاحتج البغدادي عليهم بأن هذه حرية شخصية طالما ان الحزام لم ينفجر.. هل تكون هنا حجته منطقية؟!
البغدادي هنا قام بالإحتجاج بالدستور، على فعل مخالف للقانون. لكن، لأن الحزام ممكن ان ينفجر بكبسة زر، وبذلك ستكون ارواح الناس معرضة للخطر، فإن موظف الأمن اطلق عليه الرصاص فوراً ولم يبالي بحجته.
عندما تدخل فعل قد يعرض الناس والأمن والسلم المجتمعي للخطر في عباءة حرية التعبير، فأنت هنا وقعت في مغالطة ” الاحتكام الى الجهل”؛ حيث انك استغللت جهل الناس بالقانون، ومررت لهم “مخالفة قانونية” تبدو في ظاهرها محمية بالدستور!
في هذا الفيديو قورشة قال بالدقيقة 1:43 وبالحرف الواحد ” فيه ناس نحسن بهم الظن من الاخوة الموجودين في جيش الحر وجبهة النصرة الخ “.
رابط الفيديو: https://www.youtube.com/watch?v=t9Ku8iZC7x8
بما ان قورشة قال جملة ” نحسن بهم الظن ” وقصد ” جبهة النصرة ” ووصف مقاتليها بأنهم اخوانه، وهو يعرف تماما ان الأردن تصنفها ” منظمة ارهابية ” كونها فرع لتنظيم القاعدة يعمل في سوريا، فإن نص القانون يجرمه ويدينه ادانه صريحة لا لُبس فيها، حيث ان المادة 3 من قانون منع الإرهاب لسنة 2014 تعتبر مجموعة من الاعمال في حكم الأعمال الارهابية المحظورة وتعاقب عليها بالحبس، ومن تلك الأعمال ما جاء بالبند ( هـ ) من المادة نفسها، حيث جاء فيه ” استخدام ((نظام المعلومات)) او الشبكة المعلوماتية او اي وسيلة نشر او اعلام او انشاء موقع الكتروني لتسهيل القيام بأعمال ارهابية او (( دعم لجماعة )) او تنظيم او جمعية تقوم بأعمال ارهابية او ((الترويج لأفكارها)) او تمويلها او القيام بأي عمل من شأنه تعريض الأردنيين او ممتلكاتهم لخطر أعمال عدائية او انتقامية تقع عليهم” انتهى.

Faris Soudani

شاهد أيضاً

فرنسا.. 84 قتيلاً و100 مصاب بعملية دهس في نيس

أعلنت الحكومة الفرنسية ارتفاع عدد قتلى عملية الدهس في نيس الفرنسية إلى 84 شخصاً وإصابة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *